احتباس الماء بالجسم بعد الرنجه والفسيخ وطرق التخلص منها


هل تشعر بالانتفاخ والألم فى المعدة وتورم فى جسمك بعد تناول وجبة الفسيخ أو الرنجة الغنية بالأملاح؟..ربما تكون هذه أعراض احتباس المياه بالجسم والتى يسببها تناول الكثير من الأملاح فى طعامك،  فى هذا التقرير نتعرف على احتباس المياه بالجسم ونصائح للتخلص منه بطريقة طبيعية بعد تناول وجبة الفسيخ أو الرنجة فى عيد شم النسيم، بحسب ما ذكر موقع دليلى ميديكال

ما هو احتباس السوائل أو الوذمةsad

الوذمة أو احتباس السوائل Edema) هي عبارة عن تجمع سوائل زائد قد يحدث في أي جزء من أجزاء الجسم، ولكن لوحظ أنها تتمركز في اليدين، والذراعين، والقدمين، والكاحلين، والساقين. يحدث احتباس السوائل عندما يصعب على الجسم التحكم بمستويات السوائل، حيث أن الجهاز الدوراني، والكلى، والجهاز اللمفاوي، والعوامل الهرمونية، وأنظمة الجسم الأخرى تساهم في الحفاظ على مستويات سوائل صحية، وفي حال حدوث مشكلة في أحد هذه الأنظمة، فقد يحدث احتباس السوائل. 

ما هي أسباب احتباس السوائل في الجسم؟surprise

قد تتسبب عدة عوامل في احتباس السوائل في الجسم بعضها يكون مشكلات صحية، والبعض الآخر غير مرضي.تشمل الأسباب غير المرضية التي قد تؤدي لاحتباس الماء في الجسم:

الوقوف والجلوس لفترات طويلة، إذ تتسبب الجاذبية في تجمع الماء في الأطراف السفلية.

تناول كثير من الصوديوم عن طريق إضافة كميات عالية من الملح للطعام، أو تناول الأطعمة المصنعة أو المشروبات الغازية.

الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل: بعض العلاجات الكيميائية، ومضادات الاكتئاب، وبعض مسكنات الألم، وأدوية ضغط الدم، وبعض حبوب منع الحمل الهرمونية.

الحمل، مع نمو الجنين وزيادة الوزن قد يتسبب الضغط الواقع على الساقين في احتفاظهما بالسوائل، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب فورًا في حالة تورم الأطراف فقد يكون علامة مبكرة على تسمم الحمل.

زيادة الوزن.

سوء التغذية.

اضطراب الهرمونات المصاحب للدورة الشهرية.

فشل القلب، وهو حالة لا يتمكن فيها القلب من ضخ الدم بشكل فعال، وتتسبب في احتفاظ الجسم بالماء.

تجلط الأوردة العميقة (DVT).

أمراض الرئة المزمنة.

مشكلات الغدة الدرقية.

أمراض الكلى المزمنة (عادةً ما تسبب احتباس الماء في الذراعين والساقين، إذ تكون الكلى غير قادرة على تصفية السوائل الزائدة من الجسم ما يؤدي لتراكمها في الأنسجة).

تليف الكبد، يؤدي الضغط المتزايد في الكبد وانخفاض إنتاج الكبد للبروتينات إلى احتباس الماء.

مشكلة في الجهاز الليمفاوي.

أسباب احتباس الماء بالجسم فى شم النسيم surprise

هناك أسباب عديدة للاحتفاظ بالمياه فى جسمك، أبرزها تناول الأطعمة الغنية بالأملاح ومنها الفسيخ والرنجة، وكذلك الطقس الحار، حيث يميل الجسم إلى أن يكون أقل كفاءة في إزالة السوائل من الأنسجة في أشهر الصيف.

الجاذبية - الوقوف لفترات طويلة من الزمن.الحروق - بما في ذلك حروق الشمس - تحتفظ البشرة بالسوائل وتتضخم استجابة لإصابات الحروق

-حبوب منع الحمل - يمكن أن تؤدي إلى احتباس السوائل.

-الهرمونات المرتبطة بالدورة الشهرية.

-  نقص البروتين أو فيتامين ب 1.

-الأدوية - بعض الأدوية بما في ذلك أدوية ارتفاع ضغط الدم والستيروئيدات القشرية والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية.

-قصور وريدي مزمن - ضعف الصمامات في أوردة الساقين.

اعرف افضل دكتور تغذية علاجية فى خلال دقايق 

ما هي أعراض احتباس السوائل في الجسم؟surprise

تختلف أعراض احتباس السوائل في الجسم، وفقًا للمنطقة المصابة، كما سنوضح فيما يلي:

أعراض احتباس السوائل في القدمين واليدين

تورم.

لمعان الجلد المنتفخ.

عدم رجوع الجلد إلا بعد عدة ثوانِ عند الضغط عليه.

ألم في الأطراف.

أعراض احتباس السوائل في الدماغsurprise

 يمكن أن يحدث احتباس السوائل في الدماغ، ما يُعرف باستسقاء الرأس وهو حالة خطيرة ومهددة للحياة، وتشمل أعراضه:

القيء.

عدم وضوح الرؤية.

الصداع.

صعوبة التوازن.

أعراض احتباس السوائل في الرئةsurprise

 تُعرف أيضًا بالوذمة الرئوية، وتشير السوائل الزائدة في الرئة إلى مشكلة خطيرة في القلب أو الجهاز التنفسي، وقد تؤثر في قدرة الرئتين على إمداد الجسم بالأكسجين، وتشمل أعراضها:

صعوبة في التنفس.

السعال.

ألم في الصدر.

ضعف.

أعراض احتباس السوائل في البطن و هل وجود الماء في البطن خطير؟surprise

ويُعرف باستسقاء البطن، وعادةً ما يصاحبه الأعراض التالية:

انتفاخ البطن بشكل كبير.

ألم في البطن.

إمساك نتيجة ضغط السوائل على الأمعاء.

صعوبة التنفس نتيجة ضغط السوائل على الحجاب الحاجز والرئة.

قد يصاحب احتباس الماء في أنسجة الجسم في العموم الأعراض التالية:

شعور بالثقل أكثر من المعتاد وزيادة الوزن.

الشعور بصعوبة الحركة وقلة النشاط.

تصلب المفاصل وألم في العضلات.

أطعمة تحارب احتباس السوائل في الجسمsurprise

تلعب الأطعمة دورًا مهمًا في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، ويمكن لبعض الأطعمة أن تمنع تجمع الماء في الأنسجة أو تعمل كمدرات بول طبيعية تساعد على تصريف السوائل الزائدة خارج الجسم.

الأطعمة الغنية بفيتامينات ب: تشير الدراسات إلى أن فيتامينات ب تساعد على تعزيز صحة الدورة الدموية، ما يساعد بدوره على منع احتباس السوائل، وأفادت بعض الأبحاث أن تناول فيتامين ب6 قلل بشكل كبير من أعراض ما قبل الحيض وعلى رأسها الوذمة. يمكن الحصول على فيتامينات ب من مصادر طبيعية، مثل: الخضراوات الورقية والنشوية والأسماك.

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم: تعمل هذه المعادن الأساسية على تنظيم مستويات السوائل وموازنة نسبة الصوديوم في الجسم. يعتبر الموز والسبانخ والأفوكادو من أفضل المصادر الطبيعية للبوتاسيوم، في حين أن الخضراوات الورقية والمكسرات والبذور والشوكولاتة مصادر جيدة للمغنيسيوم وعديد من المعادن الأساسية الأخرى. وجدت دراسة أن تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم يقلل من أعراض متلازمة ما قبل الدورة والأعراض المصاحبة للتغيرات الهرمونية، مثل: الانتفاخ واحتباس السوائل وتورم الثديين.

 

كيفية الوقاية من احتباس السوائل في الجسم؟surprise

يمكن الوقاية من احتباس السوائل في الجسم عن طريق بعض العادات اليومية الصحية والتي منها:

الحفاظ على وزن صحي، إذ يضعف الوزن الزائد الدورة الدموية.

ممارسة الرياضة لتنشيط الدورة الدموية.

تجنب الوقوف أو الجلوس في الوضعية نفسها لفترة طويلة، إذ تسبب الجاذبية تراكم السوائل في القدمين.

تقليل تناول الملح والأطعمة ذات المحتوى العالي من الصوديوم، مثل الأطعمة المصنعة.

تجنب تناول الكربوهيدرات المكررة، مثل: الدقيق الأبيض أو الخبز أو المكرونة أو المعجنات والتي تسبب ارتفاعًا سريعًا في مستويات السكر والأنسولين في الدم، وقد يؤدي الأنسولين المرتفع إلى تحفيز الكليتين على إعادة امتصاص مزيد من الصوديوم، ما يؤدي بدوره إلى احتباس الماء. يمكن تناول الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة بدلًا من الكربوهيدرات المكررة.

تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم خاصةً في الفترة التي تسبق الحيض.

إدراج الأطعمة الغنية بفيتامين ب6 في النظام الغذائي.

تناول كمية وفيرة من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل: الموز والأفوكادو والبطاطا الحلوة والسبانخ والبطيخ.

تجنب ارتداء الملابس الضيقة خاصةً في الجزء السفلي من الجسم.

رفع الساقين على وسائد في أثناء النوم.

شرب 8- 12 كوبًا من الماء على الأقل يوميًا.

مدرات البول الطبيعية: يعتبر الكرفس والبطيخ، والشاي الأخضر من الأطعمة المثالية التي تساعد على إدرار البول ومنع احتباس الماء في الجسم بشكل طبيعي.

الرنجة والفسيخ وزياده الوزنsurprise

- تحتوي الرنجة والفسيخ على كميات كبيرة من الملح والإسراف في تناولها يؤدي إلى الإصابة بالسمنة، لأنها تؤدي إلى زيادة احتباس الماء بالجسم وهو ما يسبب ما يعرف بالسمنة المائية وزيادة الوزن.

- يعمل الملح على زيادة الشهية، وبالتالي فتناول الطعام المملح يؤدي إلى زيادة الإحساس والرغبة في تناول المزيد من الطعام وحتى دون الشعور بالجوع، كما يعمل على زيادة الرغبة في تناول السكريات والنشويات تحديدا وبكثرة وهو ما يؤدي بصورة كبيرة إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون بالجسم.

- الملانة هي الحمص الأخضر الذي ينتشر كثيرًا في أعياد شم النسيم وتحتوي الملانة على فيتامينات وسكر ولا ينصح بأكلها بكثرة لصعوبة هضمها.

نصائح للتخلص من احتباس الماء بعد تناول الفسيخ والرنجة فى شم النسيم

هناك العديد من التغييرات الصغيرة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالحمية الغذائية، لمساعدتك على منع احتباس السوائل بالجسم.

-ضاعف من تناول البروتين- تناول المزيد من البروتين يشجع جسمك على التخلص من السوائل الزائدة.

-تناول المزيد من الموز - فهو غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على القضاء على احتباس السوائل.

-أضف المزيد من الكرنب والخيار والبقدونس وأوراق السلطة إلى نظامك الغذائي بجانب الفسيخ والرنجة، لأنها مدرات بول طبيعية.

-الكالسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز وزيت زهرة الربيع المسائية كلها طرق مفيدة لمنع احتباس الماء.

-قلل من القهوة والشاي.

- يمكن تناول عصير التوت البري، حيث أن له خصائص مدرة للبول.

-اشرب المزيد من الماء، حيث إن احتباس الماء يأتي من نقص الماء لأن جسمك لا يعرف متى سيحصل عليه أكثر وبالتالي يحتفظ بالمياه التي لديه.

- حاول التقليل من الكمية التى تتناولها من الفسيخ والرنجة قدر الإمكان، لأن فى الأطعمة عالية الصوديوم يمتص الملح الماء ويسبب احتباس الماء.

- تناولي نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على الكثير من الخضروات والحبوب وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف.

-الاستلقاء والجلوس مع رفع قدميك عند الراحة وأخذ قسط من الراحة - الوقوف أو الجلوس طوال اليوم يمكن أن يسبب تصريف السوائل في قدميك وساقيك.

اضرار اللإفراط في الملحsad

تورم الجسم تناول الكثير من الملح يجعل جسمك يبدو منتفخا في صباح اليوم التالي وهذا ما يسمح بالإيديما أو احتباس السوائل في الجسم الإيديما يمكن أن تكون عرضا لأمراض خطيرة، كما يمكن أن تكون عرضا لاحتباس السوائل في الجسم. والحل الوحيد لهذه الظاهرة هو أن تنقطع عن تناول الأطعمة الغنية بالملح حتى يعود جسمك لحالته الطبيعية.

ارتفاع ضغط الدم العرض الفوري الذي يظهر على الإنسان فور تناول الكثير من الرنجة والفسيخ هو ارتفاع ضغط الدم، فالكثير من الصوديوم يعمل على حبس السوائل بالجسم وبالتالي يرفع ضغط الدم، ويجعل القلب يضخ الدم بشكل أصعب إلى أنحاء الجسم.لذلك يوصي الأطباء بتناول كمية من الصوديوم يوميا تقدر بـ 1500 ميليجرام وعدم تجاوزها لأي سبب حفاظا على صحتك.

حصوات الكلى الإفراط في تناول الرنجة والفسيخ وغيرها من الأطعمة الغنية بالأملاح لفترة طويلة يمكن أن يهدد وظائف الكلى.فالكثير من الملح يزيد من كمية البروتين في البول والذي يعتبر عامل خطر رئيسي للكثير من أمراض الكلى، بالإضافة إلى ذلك فإن النظام الغذائي الغني بالصوديوم يزيد من مخاطر الإصابة بحصوات الكلى. لذلك إذا كنت مصابا بحصوات الكلى أو تشعر بالألم فعليك بزيارة الطبيب ليضع لك نظاما غذائيا منخفض الصوديوم.

ضبابية الادراك من كان يعرف أن تناول الكثير من الملح يؤثر على صحة الدماغ ويجعلك تشعر أن عقلك أصبح ضبابيا وفقدان القدرة على التركيز يميل إلى السكون وعدم الحركة، وجد أن تناول الكثير من الصوديوم في النظام الغذائي تزداد لديهم مخاطر الإصابة بالتأخر المعرفي مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الكثير من الملح.لذلك كلما تقدمت في العمر كان عليك أن تراقب كمية الملح التي تتناولها، وتحدث التغيرات اللازمة في نظامك الغذائي.

العطش تسبب الأطعمة الغنية بالملح مثل الرنجة والفسيخ، في الشعور بالعطش بشكل كبير لأن الصوديوم الموجود في الملح، يحدث خللا في توازن السوائل في جسمك، لذلك إذا تناولت في يوم ما هذه الأطعمة الغنية بالملح، عليك أن تهتم بتناول كميات كبيرة من الماء، حتى يعيد الجسم توازن الأملاح في الخلايا مرة أخرى.