هذة المشاكل الصحية تسبب ألم أسفل الظهر عند الجلوس و طرق فعّالة للمعالجة


يعد ألم أسفل الظهر عند الجلوس أمرًا شائعًا، لأن هذا الوضع يضغط على العمود الفقري أكثر من الوقوف أو الاستلقاء، ويمكن أيضًا أن تتفاقم تلك الآلام بسبب التعرض لإصابة أو مشكلة صحية.من خلال موقع دليلى ميديكال يستعرض في التقرير التالي، أسباب آلام أسفل الظهر عند الجلوس، وفقًا لما ذكره موقعنا

أنواع ألم أسفل الظهرsurprise

يمكن أن نقسم وجع وألم أسفل الظهر إلى أقسام وفق شدة الوجع ومدة تواجده إذ أن هناك ألم بالرغم من شدته يختفي خلال فترة قصيرة دون أي علاج وإنما مع الراحة وألم يشتد ولا يزول إلا بعد الحقن وإتباع جلسات العلاج الطبيعي وألم في الظهر من الأسفل يتطلب تدخل جراحي وليس بالضرورة أن يكون هذا التدخل كبير فهو إجراء طفيف قد يتم بينج نصفي أو موضعي 

مضاعفات ألم أسفل الظهرsurprise

يمكن أن تحدث بعض المضاعفات إذا لم يتم معالجة أسباب ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء حيث يمكن أن تزداد الأعراض سوءًا، كذلك في بعض الحالات النادرة يمكن أن يسبب الانزلاق الغضروفي الإصابة بمتلازمة ذيل الفرس وفي ذلك يحتاج المريض إلى إجراء عملية جراحية عاجلة حتى يتجنب حدوث مضاعفات أخطر مثل الإصابة الشلل.

أفضل وضعية جلوس لألم أسفل الظهرsurprise

إذا كنت تعاني من آلام في أسفل الظهر يمكنك اتباع هذه الوضعيات في الجلوس، ويمكن الاستمرار على هذه الوضعيات لمدة 3 أسابيع حتى تشعر بالتحسن، ومن هذه الوضعيات الآتي:

الجلوس لوقت قليل وقصير بقدر الإمكان يمكن أن يصل إلى ربع ساعة وليس أكثر.

الجلوس بواسطة دعامة للظهر ووضعها عند منحنى الظهر.

عند الجلوس لا ينبغي أن تكون ساقيك متقاطعتين ويجب أن تكون قدميك مسطحة على الأرض.

أسباب آلام أسفل الظهر عند الجلوسsurprise

عرق النسا: هو مشكلة صحية تؤدي إلى ألم في العصب الموجود في قاعدة العمود الفقري، وتتفاقم آلام عرق النساء عند الجلوس لفترات طويلة، وعادةً ما يكون ألم الظهر في جانب واحد.

الانزلاق الغضروفي: يعد ألم أسفل الظهر من أبرز أعراض الانزلاق الغضروفي، إذ يسبب ضغط على القرص المصاب، وبالتالي ضغط على الحبل الشوكي والأعصاب، ويزداد الألم عند الإنحناء أو الجلوس.

الشد العضلي: سبب آخر من أسباب ألم أسفل الظهر عند الإنحناء، وهو الشد العضلي، وقد يؤدي إلى ألم الظهر والرجلين معاً، وفي أغلب الأحوال، يتلاشى ألم الظهر بسبب الشد العضلي خلال أسابيع أو شهر، ولكن يمكن أن يصبح ألم الظهر مزمن عند الجلوس.

مرض القرص التنكسي: هي مشكلة صحية تنتج عن تلف الأقراص بين العظام في الجزء السفلي من العمود الفقري، وهو من أبرز أسباب ألم الظهر عند كبار السن، ويزداد الألم عند الإنحناء أو الجلوس، وقد يكون سبب ألم أسفل الظهر والأرداف.

تضيق العمود الفقري: عندما يكون العمود الفقري ضيقاً، فإنه يسبب ضغط على الحبل الشوكي، وبالتالي يؤثر على الأعصاب، ويسبب ألم الظهر والتنميل، ويزداد الألم سوءاً عند الجلوس أو الوقوف.

 وضعية الجلوس تُؤثر وضعية الجلوس أحيانًا بشكل سلبي على ألم أسفل الظهر، كما أنها قد لا تكون السبب الرئيس للشعور بهذا الألم، إلا أنها قد تكون سبب لزيادة الألم سوءًا. 

 الديسك المتفتق (Herniated Discينشأ الديسك بسبب الضغط على العمود الفقري والأعصاب المحيطة، مما يساعد في ظهور ألم أسفل الظهر عند الجلوس.ويُعد الديسك تطور طبيعي مع التقدم في السن، إلا أنه قد ينتج عن جرح العمود الفقري، أو حمل أوزان ثقيلة بطريقة خاطئة. 

 انزلاق الفقرات (Spondylolisthesisيتمثل انزلاق الفقرات بانزلاق إحدى فقرات العمود الفقري خارجة من مكانها، مما يشكل ضغط على الأعصاب المجاورة، ويسبب ألم أسفل الظهر عند الجلوس. 

تضيق العمود الفقري (Spinal stenosisتضيق عظام العمود الفقري المحيطة بالحبل الشوكي الذي يحمل الأعصاب إلى الدماغ نتيجة عدة أسباب، مثل: التهاب العظام الروماتويدي، أو الأورام السرطانية وقد تكون عيب خلقي، مؤدية إلى ألم أسفل الظهر عند الجلوس. 

 الأورام العجزية (Sacral tumorsتُعد الأورام العجزية أورامًا سرطانية تصيب أسفل الظهر وهي نادرة الحدوث، وبالرغم من ذلك قد تحدث وتسبب بعض الأعراض التي غالبًا تعد مبهمة وتسبب تأخر في التشخيص، مثل:

ألم أسفل الظهر.

ألم أسفل الظهر عند الجلوس.

كما قد يتطور بها الحال عند زيادة حجمها لتسبب بعض المشكلات، مثل: عرق النسا، والتهابات المجاري البولية. 

انزلاق الغضاريف في الفقرات القطنية: مما يعطي فرصة لاحتكاك الفقرات القطنية، محدثاً تآكل فيها، وآلاماً حادة يصعب تحملها. وقد تكون سبب الم اسفل الظهر عند التنفس.

التهابات مفصل الورك: ويسمى أيضاً التهاب المفصل الحرقفي العجزي، وهو الذي يربط الجزء العلوي من الجسم بالجسم السفلي، ويقلل حدة الضغط بينهما. ولذا فعند حدوث أي التهابات أو اصابات في هذا المفصل، يكون من اهم اسباب الم اسفل الظهر والرجلين.

التشوهات: من أشكال التشوه أن يكون ظهر الشخص منحني، أو أحدب. وهي من الحالات التي تسبب الضغط على المفاصل وعدم استقرارها، وبالتالي حدوث آلام اسفل الظهر.

الحوادث والاصطدام: من الأسباب المفاجئة في حدوث آلام اسفل الظهر، تعرض العمود الفقري لحادث أو اصطدام، ومن ثم كسر العظام في العمود الفقري.

- القرص المنفتق: يسمى أيضًا القرص المنزلق أو الممزق، يحدث هذا عندما يتسرب المركز اللين للقرص من خلال تمزق في الطبقة الخارجية للقرص، يمكن أن يكون نتيجة الشيخوخة أو رفع شيء بطريقة خاطئة أو السقوط أو إصابة الحركة المتكررة، يمكن أن يسبب القرص الغضروفي ألمًا أو تنميلًا أو وخزًا في الأرداف والساقين وألم أثناء الجلوس.

تشخيص الم اسفل الظهر من الأشياء المهمة في تشخيص الم اسفل الظهر، أن يكون تشخيصاً دقيقاً وشاملاً، لكي يوجه الطبيب بعد ذلك للعلاج الصحيح. وتتضمن عملية التشخيص عدة مراحل مهمة وهي كالتالي:

تاريخ الحالة: حيث لابد أن يسمع الطبيب من المريض قبل أن يشرع في عملية التشخيص، وعليه أن يعرف من المريض مدى شدة الألم، وطبيعة العمل الذي يقوم به، وهل تعرض لحوادث أو إصابات شديدة من قبل، وعدد ساعات النوم، وماهي وضعيات الجسم الأكثر راحة له.

الفحص الجسدي: ويشمل العديد من الخطوات، منها أن يطلب الطبيب من المريض القيام بعدة حركات أمامه، مثل السير، والانحناء، والالتفاف، كذلك يضغط الطبيب على منطقة الظهر؛ ليتابع حالة العضلات والفقرات القطنية، كما قد يتم استخدام تمرين رفع الساق أثناء استلقاء المريض على ظهره. ومن المهم في هذا الفحص اختبار حالة الأعصاب، من حيث الاستجابة الحسية لها عن طريق استخدام الإبر.

فحوصات الاشعة المختلفة: تستخدم الأشعة السينية في غالبية الحالات، للوقوف على حالة الفقرات، وبروزات العظام، أو كسورها، أو والتورم بها. ولرؤية أكثر وضوحاً، ويستخدم الطبيب الأشعة المقطعية، والتي تحول الأشعة السينية إلى صورة مجسمة للعمود الفقري. كما قد يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي، لما له من قدرة على تصوير الأنسجة المحيطة بالفقرات من أربطة، وأوتار، وعضلات.

  اعرف افضل دكتورفى خلال دقايق 

متى يجب رؤية الطبيب؟

على الرغم من أن الم اسفل الظهر عند الجلوس عادةً ما يتم التخلص منها مع ممارسة الرياضة ووضع الجلوس الأفضل، يجب عليك زيارة الطبيب في هذه الحالات: إذا كان الألم مستمر ولا يبدو أنه يتحسن. لديك وخز أو خدر في ظهرك أو ساقيك. لديك حمى. تشعر بالضعف بشكل غير عادي. لا تستطيع السيطرة على وظيفة المثانة أو الأمعاء بشكل كامل. تفقد وزنك. يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى حالة خطيرة يجب معالجتها على الفور.

طرق حول كيفية تقليل آلام أسفل الظهرsurprise

 الحفاظ على الموقف السليم: أحد العناصر الأساسية للتخفيف من آلام الظهر أثناء القيادة هو الحفاظ على الوضع الصحيح. اجلس بشكل مستقيم ، بثبات على المقعد ، وتجنب الانحناء أو الانحناء إلى جانب واحد.

استخدم دعامة أسفل الظهر: ضع في اعتبارك الاستثمار في وسادة أو لفافة لدعم أسفل الظهر. سيساعد ذلك في الحفاظ على الانحناء الطبيعي لعمودك الفقري وتقليل الإجهاد.

 اضبط موضع مقعدك: خذ الوقت الكافي لضبط مقعدك على وضع يعزز الراحة والوضعية الجيدة. تأكد من ثني ركبتيك قليلاً ووصول قدميك إلى الدواسات بشكل مريح.

 خذ فترات راحة منتظمة: فترات الراحة المتكررة أمر بالغ الأهمية أثناء القيادة لمسافات طويلة. توقف الخطة على طول مسارك للتمدد والتجول وإعطاء ظهرك الراحة التي تشتد الحاجة إليها من وضع الجلوس.

التمدد والتمارين الرياضية: مارس تمارين الإطالة البسيطة قبل وأثناء رحلتك. قم بإطالة ساقيك وذراعيك وعنقك وظهرك لتخفيف التوتر وتحسين الدورة الدموية.

 تجنب التراخي: من السهل الوقوع في عادة التراخي أثناء القيادة ، خاصة أثناء الرحلات الطويلة. انتبه لوقفتك وصحح نفسك بوعي عندما تلاحظ التراخي.

 استخدم وسادة الرقبة: يمكن أن توفر وسادة الرقبة الداعمة الراحة وتساعد في الحفاظ على محاذاة العمود الفقري بشكل صحيح. يمنع الضغط غير الضروري على رقبتك وأعلى ظهرك.

 ضع في اعتبارك وسائد المقعد: استكشف خيارات وسائد المقعد المختلفة للعثور على ما يناسب احتياجاتك. ابحث عن الوسائد التي تخفف الضغط وتوزع الوزن بالتساوي ، مما يقلل الضغط على ظهرك.

 ضبط عجلة القيادة الخاصة بك: تأكد من وضع عجلة القيادة على ارتفاع مريح وعلى مسافة من جسمك. سيساعد ذلك في الحفاظ على وضعية مريحة وتقليل الضغط على ذراعيك وكتفيك وأعلى ظهرك.

 استخدام مثبت السرعة: استخدم ميزة التحكم في السرعة في سيارتك على مساحات طويلة من الطرق المفتوحة. يتيح لك ذلك الحفاظ على سرعة ثابتة دون الضغط باستمرار على دواسة الوقود ، مما يقلل من إجهاد عضلات قدمك ورجليك.

 استخدم العلاج بالحرارة أو البرودة: ضع في اعتبارك استخدام العلاج بالحرارة أو البرودة لتخفيف آلام الظهر أثناء القيادة وبعدها. يمكن أن تساعد الكمادات الحرارية أو الكمادات الباردة في تقليل الالتهاب وإرخاء العضلات المشدودة.

 اطلب المساعدة المهنية: إذا كنت تعاني من آلام الظهر المزمنة أو الشديدة أثناء القيادة ، فمن الضروري استشارة أخصائي الرعاية الصحية. يمكنهم تقييمك بدقة وتقديم نصائح مخصصة والتوصية بتمارين أو علاجات محددة لتلبية احتياجاتك.

علاج ألم أسفل الظهر عند الجلوس أو الانحناءsmiley

استخدام الكمادات الدافئة والباردة: تساعد الكمادات على تخفيف ألم أسفل الظهر، وينصح بوضعها لمدة 20 دقيقة مع التبديل بين الباردة والدافئة، وتكرار ذلك أكثر من مرة في اليوم.

استخدام دعامات الظهر: تعمل دعامات الظهر على تخفيف ألم أسفل الظهر عند الجلوس أو الانحناء، وهي عبارة عن دعامات يتم وضعها خلف الظهر أثناء الجلوس على الكرسي، وخاصةً في حالة الجلوس لفترات طويلة أثناء العمل.

تدليك الظهر: من أهم طرق علاج ألم أسفل الظهر في المنزل هو الحرص على تدليك الظهر لتعزيز استرخاء العضلات، كما يمكن اتباع تقنيات الإسترخاء التي تقلل الألم، مثل ممارسة تمارين اليوغا والتأمل.

تجنب الحركات المفاجئة: تؤدي الحركات المفاجئة إلى حدوث ألم أسفل الظهر عند الإنحناء أو الجلوس، ولذلك ينصح بالقيام بأي حركة بشكل تدريجي، سواء عند الوقوف أو الجلوس، وتجنب حمل أشياء ثقيلة، وفي حالة الرغبة بحمل شيء من الأرض، فيجب اتباع الطريقة الصحيحة، مع الحفاظ على استقامة الظهر.

علاج الم اسفل الظهر بالعلاج الطبيعيsmiley

تمارين تمديد العضلات، وهي تشمل تقريباً كل عضلات الجزء السفلي من الجسم، وهي تساعد على تخفيف الوزن الواقع عليها من الجزء العلوي من الجسم.

تمارين التقوية، وهي تقوم بتقوية معظم العضلات الأساسية التي يعتمد عليها الجسم.

التمارين الرياضية الخفيفة، مثل المشي، والعجلات الثابتة في صالات الألعاب الرياضية.

علاج الم اسفل الظهر بالطب البديلsmiley

التدليك، والذي يلعب دوراً مهماً في تنشيط الدورة الدموية أسفل الظهر، وعلاج الم الظهر.

الإبر الصينية، عن طريق ترك الإبر مدفونة في أماكن معينة لتخفيف الم اسفل الظهر.

اليوجا، والتي يعتقد الكثير أن لها دوراً فعالاً في تقليل التركيز على الألم، أي تعمل مثل مشتتات الانتباه.

تمرين الاقواس تعد تمارين الأقواس Bridges) من تمارين الظهر التي تقوي العضلة الألوية الكبيرة،‏ وهي العضلة الكبيرة التي توجد في الأرداف، كما إنها واحدة من أقوى العضلات في الجسم، والمسؤولة عن الحركة في الورك، بما في ذلك أنشطة تمديد الورك مثل القرفصاء، ويمكن أن يساهم أي ضعف فيها في حدوث آلام الظهر لأنها من المثبتات المهمة لمفاصل الورك وأسفل الظهر أثناء الحركات مثل المشي. ويمكن ممارسة تمارين الأقواس لتقوية عضلات الظهر من خلال:

الاستلقاء على الأرض مع وضع القدمين مسطحة على الأرض، والمباعدة بين الوركين بالعرض.

وضع اليدين على الجانبين، وضغط القدمين على الأرض أثناء رفع الأرداف ببطء عنها حتى يصل الجسم إلى خط مستقيم مع المحافظة على الكتفين على الأرض.

الحفاظ على تلك الوضعية من 10 إلى 15 ثانية.

استراحة لمدة 1 دقيقة.

تكرار التمرين 15 مرة.

أداء 3 مجموعات.

تمرين السحب إلى المناورة تعد تمارين السحب إلى المناورة Drawing-In Maneuver) من التمارين التي تقوي عضلات الظهر خاصة العضلات البطنية المستعرضة، وهي العضلات التي تلتف حول خط الوسط، وتساعد على دعم العمود الفقري والبطن، وهي مهمة لتثبيت مفاصل العمود الفقري ومنع الإصابة أثناء الحركة، وتؤدي تمارين السحب إلى المناورة لتقوية عضلات الظهر من خلال:

الاستلقاء على الأرض مع وضع القدمين مسطحة على الأرض، والمباعدة بين الوركين بالعرض.

إرخاء اليدين على الجانبين.

التنفس بعمق إلى الداخل، وسحب السرة إلى العمود الفقري أثناء الزفير، والاستعانة بعضلات البطن دون إمالة الوركين.

الحفاظ على هذه الوضعية لمدة 5 ثواني.

تكرار التمرين 5 مرات.

تمرين الاستلقاء الجانبي مع رفع الساق يعد تمرين الاستلقاء الجانبي مع رفع الساق Lying Lateral Leg Raises) من التمارين لتقوية عضلات الظهر خاصة عضلات الورك المبعدة من خلال تمرين العضلة الالوية الوسطى، وتساعد عضلات الورك المبعدة على رفع الساق إلى الجانب بعيداً عن الجسم، وتدعم الحوض عند الوقوف على ساق واحدة، وعندما تكون ضعيفة، يمكن أن تؤثر على التوازن والحركة، وتسبب آلام أسفل الظهر.وتؤدي تمارين الاستلقاء الجانبي مع رفع الساق لتقوية عضلات الظهر عن طريق:

الاستلقاء على أحد الجانبين، والحفاظ على الساق السفلى مثنية قليلاً على الأرض.

الاستعانة بمنطقة الوسط بسحب السرة إلى العمود الفقري.

رفع الساق العلوية دون تحريك باقي الجسم.

المحافظة على هذه الوضعية لمدة ثانيتين، وتكرر لمدة 10 مرات.

تكرار نفس التمرين على الجانب الآخر، وأداء 3 مجموعات لكل جانب.

تمرين سوبر مان يعد تمرين سوبر مان  Supermans) من تمارين الظهر، والتي تقوي بشكل خاص العضلات الباسطة الخلفية التي تمتد على طول العمود الفقري، وتساعد على الحفاظ على وضعية مستقيمة، وتدعم عظام العمود الفقري والحوض، وتسمح بتقويس الظهر.وفي حالة تسبب هذا التمرين في جعل ألم الظهر أسوأ، لابد من الامتناع عن ممارسته حتى تتلقى مزيداً من التقييم فقد يحتاج الطبيب إلى استبعاد الأسباب الأكثر خطورة لألم الظهر.وتمرن عضلات الظهر والأرداف والفخذين والكتفين أثناء تمرين سوبر مان لتقوية عضلات الظهر، والذي يمكن أداؤه من خلال اتباع الخطوات الآتية:

الاستلقاء على البطن مع تمديد الذراعين للأمام، وتمديد الساقين بشكل مستقيم.

رفع اليدين والقدمين عن الأرض حوالي 6 بوصات، أو حتى الشعور بالانكماش في أسفل الظهر.

جذب عضلات الوسط عن طريق رفع البطن عن الأرض قليلاً، ومحاولة وصولها بين اليدين والقدمين، والنظر إلى الأرض أثناء هذا التمرين لتجنب إجهاد الرقبة.

التمسك بهذه الوضعية لمدة ثانيتين.

العودة للوضعية الأولى.

تكرار التمرين 10 مرات.

تمرين الالتفاف الجزئي يقوي تمرين الالتفاف الجزئي  Partial Curls) عضلات البطن التي لها دوراً مهماً في دعم العمود الفقري، وتساعد عضلات البطن القوية في الحفاظ على محاذاة الورك المناسبة مما يؤدي إلى قوة واستقرار منطقة الوسط.ويعد تمرين الالتفاف الجزئي من تمارين الظهر التي يمكن أداؤها من خلال:

الاستلقاء على الأرض مع وضع القدمين مسطحة على الأرض، والحفاظ على ثني الركبتين.

وضع اليدين على الصدر بشكل متقاطع.

التنفس بعمق، ودعم عضلات البطن عن طريق سحب السرة في اتجاه العمود الفقري أثناء الزفير.

رفع الكتفين ببطء عن الأرض بضع بوصات، ومحاولة إبقاء الرقبة متماشية مع العمود الفقري بدلاً من الدوران، لتجنب سحب العنق.

العودة لوضعية البداية.

تكرار التمرين 10 مرات، وأداء 3 مجموعات.

ما الاحتياطات التي يمكن أن يتخذها الشخص الذي يعاني من آلام أسفل الظهر؟surprise

عند الوقوف في المكان نفسه لفترة طويلة عليه إراحة إحدى قدميه بوضعها على كرسي منخفض. وأثناء العمل في المطبخ عليه أن يقوم بفتح الخزانة تحت المغسلة وإراحة قدمه بوضعها داخل الخزانة. وعليه تغيير قدم بدل الأخرى كل 5 إلى 15 دقيقة.

الحفاظ على الوضعية الصحيحة للجسم من خلال الوقوف والرأس إلى الأعلى مع استقامة الكتفين والصدر إلى الأمام ووزن الجسم متوازن بالتساوي على كلا القدمين مع ثني الوركين إلى الداخل.

عند الجلوس التأكد من أن الكرسي المستخدم يحوي مسند جيد لمنطقة أسفل الظهر. وينبغي أن يكون ظهر الكرسي محدب بحيث يسند منطقة الفقرة القطنية ويجعلها ملامسة للكرسي.

الحفاظ على وضع الركبتين أعلى قليلا من الوركين باستخدام مسطبة أو خشبة لإراحة القدمين.

عدم لف الجسم من منطقة الخصر بل إدارة الجسم بأكمله.

النوم على أحد الجانبين مع ثني الركبتين. ويمكن أيضا وضع وسادة بين الركبتين.

عدم النوم على البطن.

عند النوم على الظهر توضع الوسائد تحت الركبتين وتوضع وسادة صغيرة تحت منطقة الفقرة القطنية.

عند رفع الأشياء قبل رفع جسم ثقيل على الشخص تثبيت قدميه على الأرض ثم ثني الركبتين ليصبح بمستوى الشيء المطلوب رفعه مع الحفاظ على منطقة أسفل الظهر بوضع مستقيم. بعدها ينبغي شد عضلات البطن ورفع الجسم باستخدام عضلات الساق. كما ينبغي عدم جذب الجسم إلى الجسد وعدم الانحناء من الخصر ولا إبقاء الركبتين مستقيمتين.إذا رفع الشخص شيئا من فوق طاولة فعليه سحبه إلى حافة الطاولة بحيث يمكن الإمساك به على مقربة من الجسد. ثم ثني الركبتين بحيث تكون قريبة إلى الجسم المراد رفعه. وبعدها تُستَخدَم قوة الساقين لرفع الجسم مع المحافظة على وضع الوقوف.

تجنُب رفع الأشياء الثقيلة فوق مستوى الخصر.

حمل الرزم قريبة من الجسد مع كون الذراعين منحنيين

علاج ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء بالتردد الحرارىsmiley

وفى هذا الإجراء يقوم الطبيب بالتعامل المباشر مع العصب مصدر الشعور بالألم، حيث يقوم الطبيب بإدخال إبرة دقيقة ومتخصصة إلى جذور العصب مصدر الشعور بالألم، وهذه الإبرة تكون متصلة بجهاز بالتردد الحراري وعند تشغيل الجهاز يقوم بإرسال نبضات كهربائية صغيرة تعمل على إصابة الجزء الحسي من العصب المصاب.

علاج ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء بالتردد الحرارى بالحقن الموضعيsurprise

يقوم الطبيب بحقن حُقن الكورتيزون مع دواء مخدر في المكان المحيط بجذور الأعصاب الملتهبة، وتساعد حُقن الكورتيزون على التقليل من هذا الالتهاب، وقد يستمر مفعول حقن الكورتيزون لعدة أشهر.